6 استراتيجيات تؤدي إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية
![]() |
زيادة الوعي بعلامتك التجارية |
العمل على زيادة الوعي بعلامتك التجارية يؤدي بشكل مباشر إلى حفظ الحصة السوقية لك بل وزيادتها مع الوقت، فالعمل على تعريف العملاء بمنتجك من خلال طرق فعالة يؤثر بشكل مباشر في زيادة مبيعاتك، إذن ما هو الوعي بالعلامة التجارية؟ وما فائدته في التسويق لمنتجاتك؟ وما هي أهم الإستراتيجيات لزيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال إن شاء الله.
أولاً : ما هو الوعي بالعلامة التجارية؟
الوعي بالعلامة التجارية أو Brand Awareness : بإمكاننا تعريفه على أنه مدى شهرة منتجنا بكامل تفاصيله بالنسبة للمستهلك، وارتباط جمل أو صور محددة به تذكر العميل بالمنتج بسهولة وتجعله مألوفاً بالنسبة له، وتعتبر هذه الإستراتيجية ضرورية خاصة في بداية التأسيس للمشروع التجاري، فتعريف العملاء بالمنتج يبقى الهدف الأول في البداية، فهو يخلق نوع من الثقة بالمنتج في بادئ الأمر ومع تجريب العميل للمنتج يكون لديه نوع من الولاء تجاهه، بل وقد ينصح به أصدقاءه وعائلته.
ثانياً : ما فائدة العمل على زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟
![]() |
زيادة الوعي بعلامتك التجارية |
1. أفضل استراتيجية تسويقية في بداية إنشاء المشروع.
كما قلنا فزيادة التوعية بعلامتنا التجارية تخلق نوع من الألفة في بداية الأمر، ثم تتحول تلك الألفة إلى ولاء للعلامة التجارية، ولكن كيف يحدث هذا؟ عندما نعلن عن منتجنا ويتعرف العميل على المنتج، سيظل في عقله حتى وإن لم يحتاج للمنتج في الوقت الحالي، ولكن سيكون لمنتجنا الأولوية إن فكر هذا العميل في اشباع الحاجة المعني بإشباعها منتجنا، فما يحدث هو أننا بهذه التوعية نحجز مساحة في ذهن العميل تؤثر في قراره في الشراء فيما بعد، وفي المراحل التالية لتلك المرحلة يبتعد العميل عن العلامات التجارية المنافسة لنا وبهذه الطريقة نكون قد اكتسبنا عميلاً لديه نوع من الولاء.
2. تبني زيادة الوعي بالعلامة التجارية الثقة
في هذه الآونة لا يُقبل العميل على شراء المنتج بسهولة، فهو يبحث دائماً عن المنتج الأصلح صحياً والأقوى من حيث الجودة والذي سيشبع حاجاته بأفضل شكل، ومع وجود هذا التنافس الكبير فإن عملية الشراء لا تتم بعشوائية، بل تتسم بالرويَّة إلى حد كبير، فالعميل الآن أصبح يبحث عن المنتجات على الإنترنت ويأخذ ترشيحات الناس ويستفسر قبل عملية الشراء، وما تفعله ممارسات تعزيز الوعي بالعلامة التجارية هو سرد قصص مثلاً لعملاء سابقين مثلاً أعجبهم المنتج بعد استخدامهم له، أو وضع بنرات اعلانية مميزة ترتبط بذهن العميل، والعديد من الممارسات التي سنسردها لاحقاً والتي تبني نوع من الثقة في هذا المنتج بالإضافة لعوامل أخرى.
3. يربط ذهن العميل بالمنتج
أي ربط حاجة العميل بالمنتج بشكل مباشر، فمثلاً حين يريد شخص مياه غازية فإن عقله بنسبة كبيرة سيجعله بين خيارين، إما بيبسي أو كوكاكولا، وهذا يدل على أن هاتين الشركتين تعاملا مع تعزيز الوعي بالعلامة التجارية بشكل ممتاز جعل لهما الأولوية في عمليات الشراء لدى العديد من الزبائن.
ثالثاً : أهم استراتيجيات زيادة الوعي بعلامتك التجارية:
![]() |
زيادة الوعي بالعلامة التجارية |
1. تحسين محركات البحث SEO
وتحسين محركات البحث واحدة من أهم الإستراتيجيات لتعزيز علامتك التجارية، والهدف الأول لتلك الإستراتيجية هو تعرض أكبر قدر من العملاء المستهدفين لمنتجك، وتكمن أهمية تحسين محركات البحث في كونها تجعل لك أولوية الظهور وفق قواعد معينة في موقعك الإلكتروني وما تقدمه فيه من محتوى، وفي إحصائية من Search Engine Watch فإن صفحة البحث الأولى على جوجل تحصل على 33٪ من عدد الزيارات بينما الصفحة الثانية تحصل على 18٪، لذا فإذا أردنا أن نزيد من وعي الجماهير بعلامتنا التجارية لا بد أن نضع تلك الاستراتيجية في حسباننا.
2. التواجد الصحيح على وسائل التواصل الاجتماعي
ويكون التواجد الصحيح عن طريق اختيار المنصة التي يتواجد عليه العملاء المحتملون، وتقديم محتوى قوي يتكلم عن منتجنا ويعلن عنه وكذلك يتحدث عن المزايا التي يقدمها المنتج للعميل، ثم بعد ذلك يتم اتباع التكتيكات اللازمة لزيادة الوعي مثل الهاشتاج والترويج له، حيث أن للهاشتاج العديد من المميزات مثل أنه يمكنك من معرفة حجم التفاعل والانتشار لعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك يساعدك في العثور على المحتوى الذي أنشأه الجمهور على الهاشتاج الخاص بك.
3. التعاون مع المؤثرين
ويجب الإختيار الدقيق لأولئك الأشخاص أو الهيئات المؤثرة والمشهورة، ويجب كذلك أن يكون لديهم الجمهور المستهدف الذي تبحث عنه.
4. إعلانات جوجل أدسنس
فالإعلانات المدفوعة طريقة جيدة للوصول لجمهورك المستهدف، حيث أعلنت شركة جوجل عن إعلانات Adsense Auto الجديدة والتي تعرض للناشرين أفضل مكان لإنشاء الإعلانات الخاصة بهم.
5. حملات تسويقية مدفوعة
وهي حملات مدفوعة تطلقها على وسائل التواصل الاجتماعي لإستهداف الجمهور المحدد، وتعرف الجمهور المحدد من خلال إحصائيات موقعك، فآخر الزوار الذين زاروا موقعك الإلكتروني وغادروه قبل عمل الإجراء المطلوب بإمكانك إعادة استهدافهم، وتعتبر هذه من أيسر الطرق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
6. الشراكة مع شركات محلية
وتعد الشراكة مع الشركات المحلية طريقة فعالة جداً، ويجب أن تختار بدقة الشركات أو المشاريع التي ترتبط بمشروعك فمثلاً إن كان لديك محل لبيع المشروبات بإمكانك ان تتعاون مع مخبز آلي وهكذا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق